بسم الله الرحمن الرحيم

الاسم : وائل تمار
طالب في جامعة الملك عبد العزيز -كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
المستوى الدراسي : المستوى الاخير
للتواصل:
ايميل:wael--the--king@hotmail.com
جوال:0590006616

20090413

الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية

يتم في هذا القسم من الموقع التعريف بالادارات العامه لوزارة الزراعة من اداره مراقبه المخزون واداره الامن والسلامة وادارة الشئون المالية وادارة المشاريع والصيانة وادارة التطوير الاداري ...الخ. وسوف نورد بعض الامثلة على بعض الادارت المهمة :


إدارة الشئون المالية

الإدارة المالية الهدف :وضع وتنفيذ السياسات والخطط الكفيلة بإنجاز كافة أعمال الشئون المالية والحسابية وفق الاعتمادات والمخصصات التي تتضمنها ميزانية الوزارة وفي ضوء الأنظمة والتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .
المهام:
1. القيام بالأعمال الحسابية وفقاً للإعتمادات المحددة وبما يتفق
مع تعليمات الميزانية والأنظمة واللوائح وفي حدود الصلاحيات المخوّلة في هذا الصدد وتعتبر مسئولة مسئولية مباشرة عن كل ما يتعلق بالحسابات أمام أجهزة الرقابة 0
2. إتخاذ كافة الإجراءات النظامية للصرف وتحصيل الإيرادات المعهود بها إلى الوزارة نيابة عن خزينة الدولة أو أية مصلحة حكومية تطلب من الوزارة تحصيل حقوق تعود لها دون أي تأخير.
03إعداد الحسابات الختامية عن ميزانية الوزارة المعتمدة وتقديمها إلى الجهات المختصة.
04إتخاذ الإجراءات المناسبة لتأمين السيولة النقدية لصناديق الوزارة وفروعها من أجل تغطية طلبات الصرف المباشر.
05. تجميع وتبويب ما يتعلق بالأمور المالية من أنظمة وتعليمات وقرارات ولوائح وتسهيل تناولها من جانب الموظفين وضمان وصولها إلى كافة الفروع بالمناطق.
06. دراسة إحتياج الفروع من المحاسبين وأمناء الصناديق وطتاب ومدققي الحسابات.
07. تقديم الاقتراحات اللازمة للجهات ذات الاختصاص بما يكفل حسن أداء وسلامة العمل المالي في الفروع.
8. العمل على حماية أموال الخزينة ووصول الحقوق إلى أصحابها وتقديم التوصيات لمراعاة الاقتصاد في النفقة وتوجيه الاعتمادات للأغراض المخصصة لها.
09. تزويد إدارات التطوير والدراسات والتخطيط والميزانية بالمعلومات اللازمة للتحضير
لإعداد الميزانية السنوية للوزارة أو ما يتعلق بها0
10. إعداد التقارير الدورية والإجابة على أية استفسارات تتعلق بالأمور المالية طبقاً لواقع السجلات المحاسبية لديها0
اسم الكاتب:
البوابة الالكترونية لوزارة الزراعة
تاريخ النشر:
23-10-1429



إدارة المناقصات والمشتريات

إدارة المناقصات والمشتريات الهدف :تنفيذ الخطط والسياسات والإجراءات النظامية المتعلقة بتأمين المواد والأعمال التي تحتاج إليها
الوزارة سواء عن طريق التأمين أو التكليف المباشر أو الطرح بالمناقصة بما يحقق حسن سير تنفيذ برامج ونشاطات الإدارات المختصة 0المهام :1. الدراسة والعمل على توفير احتياجات العمل بالشراء المباشر أو عن طريق المنافسات العامة من كافة المواد في ضوء معدلات الصرف والبيانات الإحصائية التي تحتفظ بها إدارة الخدمات العامـة والمستودعات لحصر الأصناف اللازمة للتخزين طبقـا للسياسات الموضوعـة .
.2. وضع برنامج وخطة تشتمل على احتياجات الوزارة لتغذية مستودعاتها بالأصناف التي يجري استعمالها بصفة مستمرة على مدار السنة بناءً على المعلومات الواردة من إدارة الخدمات العامة والمستودعات.
3. تلبية احتياجات قطاعات الوزارة في مجال طباعة ونشر الدوريات والكتب والنشرات الإرشادية المتخصصة التي تعدها وتصدرها الجهات المختصة بما فيها المجلة الزراعية الى جانب المطبوعات والسجلات والنماذج التي تحتاج إليها الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
4. العمل على توفير مواد ومعدات وأجهزة للطباعة الحديثة حسب احدث المواصفات .
5. تحليل المناقصات للمواد المكتبية المطلوبة للوزارة .
6. إشعار الجهات المعنية بورود الأعيان الخاصة بها وتحديد ما يجب تجاهها .
اسم الكاتب:
البوابة الالكترونية لوزارة الزراعة
تاريخ النشر:
23-10-1429



إدارة المشاريع والصيانة

إدارة المشاريع والصيانة الهدف :الإعداد والتصميم والإشراف على تنفيذ برامج مشروعات مباني ومنشات الوزارة وفروعها المعتمدة من قبل الوزارة في كافة أنحاء المملكة والإشراف على صيانتها واعداد المواصفات
القياسية0

المهام :1. إعداد الدراسات والتصاميم الهندسية لمشاريع المباني والمنشآت التابعة للوزارة والإشراف على الدراسات الخاصة بالمشروعات
الإنشائية التي تقوم بها الشركات الاستشارية.

2. الإشراف على تنفيذ المشاريع الإنشائية التابعة للوزارة - المباني - المنشآت - سواء ما يتم تنفيذه من قبل الوزارة أو الشركات المنفذة.03. استلام المشاريع الإنشائية المنتهية بعد التأكد من إتمامها طبقاً للعقود والرسومات والمواصفات المحددة لها .

4. إنجاز الإجراءات المتعلقة بالاستحقاقات الخاصة بالمقاولين عن مستخلصات أعمالهم وفقاً لبنود وشروط
العقود المبرمة معهم وإحالتها للإدارة المالية للصرف.

5. الإشراف على أعمال الصيانة للمنشآت والمباني التابعة للوزارة .

6. إعداد برامج الصيانة الدورية والإشراف على تنفيذها.

07. وضع برامج الصيانة الطارئة لتكون جاهزة عند الحاجة.
08. الاعداد والتنسيق والمتابعة لكل ما يتعلق بالمباني المستأجرة لفروع الوزارة والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لاستبدالها بعقار مملوك للوزارة.

09. تصميم خطط وأساليب متطورة لتحقيق متطلبات الصيانة الدورية اللازمة للمحافظة على المباني للقطاعات المركزية للوزارة وفروعها.

010. دراسة حالة المباني العائدة ملكيتها للوزارة لمعرفة مدى الحاجة إلى إدخال بعض الترميم أو التوسعات أو التحسينات المطلوبة إليها.011. العمل على إنشاء أقسام صغيرة لصيانة مرافق المباني ضمن الورش المركزية في المناطق لتتولى عمليات الترميم والصيانة اللازمة لكافة الفروع بالمنطقة .

12. إعداد تخطيط وتصميم نموذجي لمواقف السيارات داخل أفنية مباني الوزارة وفروعها مع مراعاة تزويدها بالمظلات ما أمكن بالتنسيق مع إدارة الورش والخدمات المكتبية.

013. القيام بأية مهام أو واجبات أخري تناط بها وضمن اختصاصاته.
اسم الكاتب:
البوابة الالكترونية لوزارة الزراعة
تاريخ النشر:
23-10-1429

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق